نصيب الفرد من الطاقة أصبح مؤشرا ملحاً للتطور والرفاهية في المجتمعات المعاصرة ، وهذا يعزى الى التوسع المستمر في إستخدام الطاقة الكهربائية في الحياة اليومية ؛ فهناك القطارات الكهربائية / السيارات الكهربائية / المصاعد الكهربائية / الأجهزة المنزلية الكهربائية . كما أن هناك توسعاً مستمراً في استخدام الطاقة الكهربائية في النشاط الانتاجى على حساب الطاقة الأحفورية من الفحم والبترول والغاز ويعزى الاتجاه الى الطاقة المتجددة المولدة من الشمس / الرياح / المياة إلى تطورها التكنولجى المستمر ومزاياها النسبية المتفوقة في التكلفة وايضا الحياد الكبونى على حساب مصادر الطاقة الأحفورية الضارة عالية التكلفة والانبعاثات الكربونية .

قد تم مؤخرا انشاء الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والتي تتبنى تعميم استخدام الطاقة المتجددة بالكامل.

وفى نفس السياق ظهرت مبادرة المشروع العالمى الموحد للطاقة بالاعتماد على الطاقة المتجددة وحدها واستبعاد المصادر الأخرى.

قد بادرت دولة الصين بابداء استعدادها لادارة هذا المشروع العالمى .

وتقوم فكرة المشروع على المسح العالمى الشامل لمصار الطاقة المتجددة في جميع دول العالم ؛ وإقامة محطات إقليمية لانتاج الطاقة الكهربائية وتحميلها للشبكة العالمية واستهلاك احتياجاتها من هذا الشبكة والمحاسبة على الفروق بين انتاج واستهلاك دولة .

وقد أقيمت في منطقة بنبان / دراد في محافظة أسوان محطة تجريبية تعد الآن من أكيبر محطات في العالم لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. وهى تجربة قابلة للتعميم والتكرار ويمكن الاستناد إليها في مشروع العالمى للطاقة المتجددة .

ويحتاج تنفيذ المشروع العالمى للطاقة المتجددة الى مسوح ودراسات مستفيضة وشاملة يمكن تبويبها في قوائم للرؤى والمهام :

قائمة الرؤى Vision statement

تنطوى قوائم الفكر والرؤى للمشروع العالمى للطاقة المتجددة على صياغة منهجية متقدمة لدالة الهدف والسيايات الاستراتيجية اللازمة لتنفيذها فينبغى ألا تكون دالة الهدف مغلقة بأهداف جزافية كتحديد نسب محددة لتنفيذ الطاقة المتجددة خلال فترة معينة محدة جزافياً كما حدث بالفعل في الأهداف المعلنة في هذا المجال. لذا فنقترح صياغة دالة الهدف للمشروع العالمى للطاقة المتجددة على النحو التالى:

 وتعظيم انتاج الطاقة الكهربائية في العالم من الطاقة الشمسية في أقصر فترة زمنية ممكنة .

وهى صياغة منهجية تتفق مع تطور في صياغات دوال الأهداف تعظيم الناتج من الطاقة الشمسية فى العالم، مع العمل على اختصار الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع لادنى حد ممكن .

يلاحظ أن دالة الهدف اقتصرت على بديل الطاقة الشمسية بوصفه أقل البدائل على الاطلاق كما اها الأوسع انتشاراً في العالم. وهذا الاختيار ينطوى على استبعاد البدائل الأحفورية بل وتجريم استخدام فقط بسبب تكلفتها العالية بل وأضصرار الانبعاثات الكربونية منها.

ويمكن السماح باستخدام مصادر الطاقات المتجددة الأخرى كالرياح والمياه ولكن خارج النطاق المشروع العالمى الذى ينبغي أن يقتصر على الطاقة الشمسية وتطورها التكنولوجى.

قائمة المهام Mission statement

ينبغي اجراء مسوح ودراسات مستفيضة للأماكن المرشحة لتوليد الطاقة وأولوياتها وأيضا الأساليب التكنولوجية المتطورة في انتاج الكهرباء من الطاقة مع المتابعة المستمرة للتطور في هذه الأساليب الذى تقوم بدراسته وحدة مستقلة للبحوث والتطوير.

ويتم عادة تبويب قائمة المهام كخطة زمنية في مرحلتين: مهام تكتيكية متوسطة المدي واخري روتينية للمهام قصيرة المدي كبرنامج زمني تفصيلي للتنفيذ.

كما ينبغي أن يعهد بتنفيذ المشروع للشركات العالمية المتخصصة في مجال انتاج الطاقة الشمسية من خلا ممارسات عالمية شاملة .

وينبغى تكوين جهة رقابية حكومية من الدول المستفيدة من المشروع بالتنسيق والاشراف مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة .

 

دكتور / محمد فخرى مكى

أستاذ تكنولوجيا المعلومات

كلية التجارة  – جامعة الزقازيق